
فريق نيسان فورمولا إي يستعد للمنافسة على حلبة كورنيش جدة
منال صالح
·
الفريق الياباني على موعد مع أول سباق مزدوج في
الموسم الثاني عشر
جدة، المملكة العربية السعودية (10 فبراير
2026):
يشارك فريق نيسان فورمولا إي في المملكة
العربية السعودية عبر جولة جدة إي بري، حيث تستضيف بطولة العالم للفورمولا إي (ABB FIA) الجولتين الرابعة والخامسة من الموسم الثاني عشر، في أول سباق مزدوج لهذا
الموسم. يُقام الحدث يومي 13 و 14فبراير على حلبة كورنيش جدة، مسجلًا الظهور الثاني للبطولة
في المدينة بعد ستة مواسم ناجحة أُقيمت في الدرعية بالرياض.
ويخوض فريق نيسان
فورمولا إي إلى جدة بصفته بطل العالم للسائقين في الفورمولا إي، بمشاركة كل من
أوليفر رولاند ونورمان ناتو، مع الاستمرار بالتشكيلة نفسها التي حققت نجاحًا
كبيرًا في الموسم الحادي عشر. ويدخل رولاند الجولة بزخم قوي بعد تتويجه باللقب
العالمي وانطلاقته التنافسية في الموسم الثاني عشر ضمن جيل GEN3 Evo، التي شهدت صعود الفريق إلى منصة التتويج في ساو باولو ومكسيكو
سيتي، فيما يضيف ناتو خبرته واستقراره سعيًا لتحقيق نتائج قوية خلال أول سباق
مزدوج للموسم.
يمثل جيل GEN3 Evo أكثر سيارات الفورمولا إي تطورًا
حتى اليوم، حيث يجمع بين تسارع استثنائي، ونظام دفع رباعي، وكفاءة محسّنة، ما يعزز
ريادة نيسان في مجال المركبات الكهربائية عالية الأداء، ونقل الابتكار من حلبة
السباق إلى سيارات الطرق. وتستند مشاركة نيسان في بطولة الفورمولا إي إلى إرث عريق في رياضة
المحركات يمتد لأكثر من 85 عامًا، حيث تشكّل السباقات ركيزة أساسية في فلسفة
العلامة لدفع حدود الأداء وتسريع وتيرة الابتكار.
وتشهد جولة جدة إقامة
سباقين بطابعين مختلفين خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما يضيف تحديًا استراتيجيًا
إضافيًا للفرق والسائقين. ويُقام السباق على حلبة كورنيش جدة بطول 3.001 كيلومترًا والمكوّنة من 19 منعطفًا،
والتي يُتوقع أن تكون الأسرع على روزنامة الفورمولا إي هذا الموسم. كما يشمل الحدث
استخدام خاصيتي بيت بوست ووضع الهجوم (Attack Mode)، ما يعزز عناصر التخطيط التكتيكي، وإدارة السباق، وفرص التجاوز.
صرح المدير الإداري
والفني لفريق نيسان في فورمولا إي توماسو فولبي قائلًا: "نحن سعداء دائمًا بالعودة إلى المملكة العربية
السعودية، وبالعودة إلى جدة بعد عطلة نهاية أسبوع أولى ناجحة هنا العام الماضي.
كانت الاستعدادات لأول سباق مزدوج في الموسم الثاني عشر مكثفة، خاصة مع اختلاف
طبيعة السباقين وعودة خاصية بيت بوست، ما جعل الفترة الماضية مليئة بالتحديات
للفريق. وبعد عطلة نهاية أسبوع صعبة في ميامي، أصبح لدينا فهم واضح لمجالات
التحسين، وقمنا باتخاذ الحلول اللازمة، وأنا متفائل بقدرتنا على المنافسة على منصة
التتويج مجددًا. تمثل السعودية سوقًا مهمة لنيسان، كما أن شراكتنا الوثيقة مع
شريكنا الابتكاري إلكترومين منذ عام 2024 لعبت دورًا محوريًا في تعزيز حضور علامة
نيسان إقليميًا وعالميًا، ونتطلع لمواصلة هذا التعاون والسباق على أرضهم."
من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة نيسان
العربية السعودية، أديب تقي الدين: "تُعد الفورمولا إي منصة استراتيجية لنيسان على المستوى
العالمي، وتعكس التزامنا بالتنقل الكهربائي والابتكار. إن استضافة البطولة في جدة
تسلط الضوء على المكانة المتنامية للمملكة العربية السعودية في رياضة المحركات
العالمية، فيما تعزز شراكتنا مع شركاء مثل بترومين رؤيتنا طويلة المدى لدعم تحوّل
قطاع التنقل في المملكة."
وعلى هامش السباق، تقرّب
نيسان تجربة الفورمولا إي من الجمهور من خلال فعالية تفاعلية مخصصة للجماهير في رد
سي مول، تتيح للزوار فرصة معايشة أجواء الفورمولا إي عن قرب والتعرّف على ابتكارات
نيسان الكهربائية في تجربة غامرة وسهلة الوصول.
تعكس مشاركة نيسان في
بطولة الفورمولا إي رؤية استراتيجية طويلة المدى تتجاوز حدود رياضة المحركات، حيث
تشكّل البطولة منصة عالمية لتسريع التحول نحو التنقل الكهربائي، وتطوير تقنيات
المستقبل، ونقل الابتكار من حلبات السباق إلى السيارات اليومية. وفي المملكة العربية
السعودية، تنسجم هذه الرؤية مع مسار التحول الوطني، مع مواصلة نيسان الاستثمار في
الابتكار، والشراكات، والتجارب التي تدعم مستقبل التنقل المستدام.
###
حول
مشاركة نيسان في سباق فورمولا إي
شاركت نيسان لأول مرة في سباق السيارات الكهربائية كلياً في
الموسم الخامس (2018/2019) من بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E)
العالمية لتصبح الشركة اليابانية المصّنع الأول والوحيد الذي يدخل هذه السلسلة.
وأعلنت نيسان في أبريل 2022، عن استحواذها على فريق e.dams للسباقات لتصبح المالكة والمشرفة العالمية بالكامل على مشاركته في بطولة
العالم للفورمولا إي (ABB FIA Formula E)، كما وكشفت الشركة في يونيو 2022 أنها ستقوم بتزويد فريق ماكلارين رايسنغ بتكنولوجيا
محركات سيارات نيسان الكهربائية طيلة فترة الجيل الثالث من الفورمولا إي. وسيكون أوليفر
رولاند وساشا فينيستراز سائقي فريق نيسان فورمولا إي في الموسم العاشر من بطولة فورمولا
إي (ABB FIA Formula E) العالمية. وفي 28 مارس 2024، قبل أول سباق إي بري في طوكيو، أعلنت نيسان عن التزامها على المدى الطويل بالفورمولا إي، لتصبح أول شركة مصنعة تسجّل في عصر Gen4،
الذي يستمر حتى عام 2030، مما يعزز تعهدها بأهداف السيارات الكهربائية 2030
الطموحة. وسيواصل فريق نيسان في فورمولا إي سباقاته في نقل المتعة للمركبات الكهربائية الخالية من الانبعاثات للجمهور العالمي، ضمن هدفها لتحقيق الحياد الكربوني في جميع عملياتها ودورة حياة منتجاتها بحلول عام 2050، وتعتزم نيسان تحويل كل سيارة جديدة تقدمها إلى نموذج كهربائي بالكامل بحلول أوائل العقد 2030 في الأسواق الرئيسية.
كما تهدف الشركة اليابانية إلى تقديم خبرتها في نقل المعرفة والتكنولوجيا بين حلبة السباق والطريق لتحسين المركبات الكهربائية للعملاء.
للمزيد من
المعلومات:
Global.NissanNews.com/FormulaEPressKit
حول
فورمولا إي
أصبحت بطولة سباق (ABB
FIA Formula E) العالمية أول رياضة عالمية خالية من الكربون منذ إنشائها في
عام 2020، بعد أن استثمرت في مشاريع معتمدة لحماية المناخ
في جميع السباقات لتعويض الانبعاثات في كل موسم يحدث للسباقات الكهربائية. حيث يتم
تشغيل جميع السيارات في البطولة بالكهرباء، كما تعمل السلسلة كمنصة تنافسية لاختبار
وتطوير أحدث التقنيات الكهربائية. إلى جانب ذلك تتسابق أعظم الشركات المصنعة في العالم
في حلبات الشوارع، وتشجع Formula E على اعتماد
التنقل المستدام في مراكز المدن في محاولة لمكافحة تلوث الهواء وتقليل آثار تغير المناخ.
التواصل الإعلامي
هتون بوشناق
مدير عام الاتصالات
المؤسسية
شركة نيسان العربية
السعودية المحدودة
البريد الإلكتروني
hatoun.bushnaq@nissan-me.ae
الهاتف: 966595544787+
فيصل غوث
نائب مدير عام
الاتصالات المؤسسية
شركة نيسان العربية
السعودية المحدودة
البريد الإلكتروني faisal.ghouth@nissan-me.ae
الهاتف: 966593127124+
نايف الشهراني
رئيس إدارة الاتصال
والعلاقات الإعلامية
إيدلمان العربية
السعودية
البريد الإلكتروني naif.alshahrani@edelman.com
الهاتف: 966530633777+








.jpeg)